كيف يمكنك تحديد الجمهور المستهدف بخطوات بسيطة؟

تحديد الجمهور المستهدف بخطوات بسيطة

عمليات التسويق الالكترونية تحتاج الى العديد من العوامل التي تساعد في نجاحها ومن أهم تلك العوامل هو وصول الحملات التسويقية الى الجمهور المناسب الذي يتوقع منه شراء المنتج او الخدمة المسوق لها وخطة تحديد الجمهور المستهدف من الخطوات الصعبة فى عمليات التسويق الالكتروني حيث سنحاول فى مقال اليوم توضيح ذلك من خلال خطوات بسيطة تساعدك فى تحديد جمهورك المستهدف بصورة صحيحة.

الجمهور المستهدف والفرق بينه وبين شخصية العلامة التجارية:

يقع البعض في خطأ أن الجمهور المستهدف Target Audience و شخصية العلامة التجارية Brand Persona هما نفس الشيء وهو أمر خاطئ حيث ان لكل منهما أهميته الخاصة فى عملية التسويق وكذلك الاختلاف الذي يفرق بين الاثنين وكيفية تحديد كل منهما لذلك وفرت لك منصة نينجا سيلرز لدروب شيبنج مع الدفع عند الإستلام أكاديمية نينجا سيلرز التعليمية المجانية لتعلم جميع خفايا وأسرار التجارة الإلكترونية لتعلم كيفية استهداف الجمهور المناسب لحملتك الإعلانية .

أما عن شخصية العلامة التجارية Brand Persona فهى شخصية خيالية تقوم بصنعها من اجل تسهيل الكثير من خطوات النشاط التجاري فهي شخصية تتشابه مع جمهور علامتك التجارية فى الكثير من الصفات والاهتمامات فهي تساعدك فى تسهيل عمليات التسويق وكذلك توفير خدمة العملاء المناسبة حيث يمكنك فهم الشخصية وكيفية تقبلها لما تقدمه علامتك التجارية من عمليات تسويقية و منتجات أو خدمات.

أما الجمهور المستهدف Target Audience فهي مجموعة من الشخصيات الحقيقية التي تحاول فهمها ودراستها من أجل تحديد الكثير من الخطوات والعوامل التي تستخدمها فى عمليات التسويق فهي أوسع وأشمل من شخصية العلامة التجارية حيث يمكن ان نقول ان بعد تحديد الجمهور المستهدف لعلامتك التجارية يمكنك الدراسة والفحص من اجل الوصول الى شخصية علامتك التجارية.

خطوات تحديد الجمهور المستهدف لعلامتك التجارية:

حدد التقسيم الذي ستقوم بتحديد الجمهور على أساسه: وهي الخطوة الأولى الذي ستحاول من خلالها تخصيص وتقسيم الجمهور الواسع الى تقسيمات أصغر والاستفادات من التقسيمات المناسبة وهناك أكثر من تقسم يمكنك استخدام واحد أو اثنين منهم فقط ولكن يفضل استخدام كل التقسيمات لوصول افضل لجمهورك وهي كالاتي:

  • التقسيم الديموغرافي: وهو التقسيم الأساسي الذي تصل من خلاله الى الكثير من المعلومات حول جمهورك فهو يعني السن والجنس والدين واللغة والمستوى الاجتماعي والتعليمي وكذلك الموقع الجغرافي.
  • التقسيم النفسي: وهو ما يساعدك في فهم الصفات والاهتمامات لجمهورك وكذلك الانشطة التي يحب ان يشارك بها والاراء الشخصية والمنصات التي يفضل استخدامها.
  • التقسيم حسب طبيعة الاستهلاك: ومنها تحاول فهم العلاقة المتوقعة بين العميل وبين منتجات علامتك التجارية ومدى اهميته كونه من المنتجات الاساسية التي لا غنى عنها او منتجات يستخدمها بين الحين والاخر او منتجات ترفيهية تحتاج الى اقناع العميل بأهمية شرائها.
  • وايضا نوع المنتجات التي يبحث عنها ويستخدمها فهناك من يبحث عن المنتجات الفاخرة وهناك من يبحث عن المنتج المناسب بالسعر المناسب لتأدية غرض ما وهناك من يبحث عن المنتجات متوسطة وقليلة الجودة وكل منهم يحتاج إلى طريقة تسويق مختلفة عن الآخر.
  • التقسيم حسب العلامات التجارية المفضلة: ومن خلال ذلك التقسيم يمكنك البحث عن العلامات التجارية الكبرى التي تتشابه منتجاتها مع منتجات علامتك التجارية وبالتالي استخدام اهتمام الجمهور بالعلامة التجارية الكبرى في حملاتك الاعلانية.

ومن خلال فهم تلك التقسيمات يمكنك تحديد أهم الأسس والتشابهات بين جمهورك المستهدف وتسهيل عملية الوصول إليه بالكثير من الطرق التسويقية.

افهم وادرس منتجك أو خدمتك جيدا وحدد من يحتاجها: والخطوة التالية هي فهم المنتج أو الخدمة التي تقدمها علامتك التجارية والخصائص الهامة فى المنتج وكيفية عرض تلك القيمة والفائدة التي يقدمها لجمهورك وكذلك تحديد نوعية الاشخاص التي تحتاج إلى منتجك وبذلك يمكن تصغير الدائرة بصورة أفضل وتحديد الجمهور المستهدف بصورة أدق وأسهل.

قم بدراسة وتحليل منافسيك: حيث يعتبر دراسة سوق المنافسة على المنتج هو العنصر الهام الذي يساعدك في البقاء في المنافسة فمن خلالها يمكنك فهم جمهور العلامات التجارية المنافسة وفهم الكثير من الصفات والخصائص التي تميزه وكذلك فهم كيفية تسويق العلامات التجارية المنافسة لمنتجاتها.

اختبر ما وصلت إليه على شريحة صغيرة من جمهورك: والان بعد ان وصلت الى دائرة صغيرة ومحددة لجمهورك يمكنك تحديد جزء بسيط من تلك المجموعة وإتمام عملية التسويق لها وقياس مدى نجاح ذلك التحديد من خلال نسب المبيعات والتحويل والتفاعل ومع نجاح تلك المجموعة يمكنك تعميم عملية التسويق على جمهورك بالكامل وفى حالة وجود خلل ما يمكنك إعادة عملية التحديد والتركيز فى اتمامها بصورة أفضل للوصول إلى جمهورك المستهدف.

والى هنا نكون قد عرضنا أهم الخطوات التي يجب عليك اتمامها من أجل تحديد الجمهور المستهدف لعلامتك التجارية بصورة أفضل وبالتالي زيادة مبيعات وأرباح علامتك التجارية.


الوسوم :

لا يوجد وسوم حتي الأن٫٫


اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *