ما هي الـ Value proposition وما فائدتها لمتجرك الإلكتروني؟

ما هي الـ Value proposition

هناك الكثير من المصطلحات الحديثة التي عليك فهمها ودراستها من أجل الازدهار بعلامتك التجارية و نشاطك التجاري إلى أفضل صورة ممكنة ومن ضمن تلك المصطلحات وهو موضوع مقال اليوم هو القيمة المقترحة Value Proposition حيث سنحاول عرض مفهوم القيمة المقترحة واهم معاييره بالاضافة الى اهم الفوائد التي تعود على نشاطك التجاري من خلاله.

مفهوم القيمة المقترحة Value Proposition:

وهو باختصار القيمة أو الفائدة التي من المتوقع أن تعود على عملاء علامتك التجارية من خلال استخدام منتجات علامتك التجارية فهو العنصر الذي يوضح لعملائك الجدد أهمية التعامل مع علامتك التجارية والاستفادة من المنتجات التي تقدمها ومن خلاله يمكنك توضيح الفائدة والقيمة من شراء المنتج أو الخدمة من بداية معرفة العميل لعلامتك التجارية.

وللتوضيح بشكل أفضل يمكن ان نقول ان العميل المحتمل الذي لم يسبق بالتعامل مع علامتك التجارية من الممكن ان يسأل نفسه بعض الأسئلة فى مرحلة اتخاذ قرار الشراء من علامتك التجارية ومنها “كيف للمنتج أو الخدمة المعروضة أن تغير من حياتي وتضيف لها سهولة أكبر؟” او “لماذا يجب علي شراء المنتج أو الخدمة من هذه العلامة التجارية دون عن غيرها من المنافسين؟” او “ما هي الفائدة أو القيمة التي يضيفها المنتج لحياتي لا يمكن الحصول عليها من منتجات مماثلة؟”.

ومن خلال تلك الاسئلة يكون الاجابة بصورة بسيطة هي القيمة المقترحة Value Proposition وهي القيمة أو الفائدة التي يوفرها المنتج أو الخدمة التي تقدمها علامتك التجارية فيجب عليك معرفة ان العميل دائما ما يسأل نفسه تلك الاسئلة ومن خلال توفير القيمة المقترحة لعلامتك التجارية يمكنك الاجابة على تلك التساؤلات التي تدور في ذهن العميل.

وهي في النهاية عبارة عن بيان يمكنك توفيره في الكثير من مراحل التسويق لعلامتك التجارية ومنتجاتها من اجل ايصال القيمة المقترحة Value Proposition لمنتجات علامتك التجارية إلى ذهن العميل فى المراحل الاولى من معرفة العميل بعلامتك التجارية وما تقدمه من منتجات حيث يمكنك استخدامها في صفحة الهبوط الخاصة بمتجرك الالكتروني او فى بداية مقاطع الفيديو التي تستخدمها في حملاتك الاعلانية وايضا من خلال حسابات علامتك التجارية عبر منصات التواصل الاجتماعي.

أهم معايير إنشاء قيمة مقترحة Value Proposition بصورة احترافية:

  • أن تكون محددة: وهو المعيار الاول فى انشاء قيمة مقترحة بصورة مثالية حيث يجب عليك اولا التركيز فى تحديد القيمة التي يوفرها منتج أو خدمة علامتك التجارية وعرضها بصورة واضحة فالتركيز أولا على الوضوح وليس الإبداع من الأمور التي تساعدك في انشاء قيمة مقترحة Value Proposition بصورة احترافية.
  • أن تكون حصرية: ونعني هنا حصرية المنتج وايضا حصرية القيمة فيجب اولا ان يكون المنتج حصري لعلامتك التجارية والفائدة التي يقدمها لا يمكن الحصول عليها إلا من خلال التعامل مع علامتك التجارية بالاخص دون عن المنافسين وايضا حصرية استخدام القيمة فلا يمكنك استخدام قيمة مقترحة Value Proposition تم استخدامها من قبل علامة تجارية اخرى لتظهر علامتك التجارية بصورة مثالية.
  • أن تركز على حاجة العميل: حيث يجب عليك التركيز على ان تظهر للعميل الحاجة الموجودة عنده التي بسببها يجب عليك شراء المنتج أو الخدمة التي تقدمها علامتك التجارية حيث تظهر له المشاكل الموجودة فى حياته وكيف للمنتج أو الخدمة أن تحل تلك المشكلة وتسهل عليه سريان حياته بطريقة أفضل.
  • أن تركز على القيمة او الفائدة وليس المنتج: فمن اجل انشاء قيمة مقترحة Value Proposition بصورة احترافية يجب عليك التركيز على عرض القيمة والفائدة دون عرض المنتج نفسه وهي الطريقة المثالية والأكثر نجاحا في انشاء قيمة مقترحة لعلامتك التجارية.
  • أن تكون في بداية أو وسط عملية التسويق: يجب عليك أيضا التركيز على عرض تلك القيمة فى بداية معرفة العميل بعلامتك التجارية سواء من خلال دخول المتجر الالكتروني او من عمليات التسويق الالكترونية حيث يفضل أن تكون في البداية كما يمكن ايضا ان تكون فى وسط عملية التسويق والابتعاد عن عرض القيمة المقترحة Value Proposition فى نهاية عملية التسويق.

اهم فوائد القيمة المقترحة Value Proposition لمتجرك الالكتروني:

  • ارتقاء علامتك التجارية وتفريقها عن المنافسين: فهي تعطي علامتك التجارية اختلافا ايجابيا عن منافسيك في السوق من خلال عرض القيمة التي توفرها المنتجات أو الخدمات التي توفرها علامتك التجارية.
  • تسهيل عمليات التحويل: فمن خلال عرضها فى بداية التواصل مع العميل يمكنها أن تسهل عمليات التحويل مباشرة لصفحات المنتجات او الاجراء التي تحاول عرضه فى عمليات التسويق الخاصة بعلامتك التجارية.
  • تقليل نسب الارتداد: فكثيرا ما يصل بعض العملاء الى صفحة المنتج أو صفحات الدفع ثم يقوم بإنهاء العملية دون إتمامها ومن خلال عرض القيمة المقترحة Value Proposition بصورة احترافية يمكن أن تحافظ على نسبة من تلك العمليات وإتمامها بالشراء وتقليل نسب ارتداد العملاء.
  • وصول الى عملاء اكثر وايضا الوصول الى العميل المناسب: حيث توفر لك وصولا أوسع لعلامتك التجارية وايضا الوصول الى العميل الذي يبحث عن القيمة أو الفائدة التي توفرها منتجات أو خدمات علامتك التجارية حيث أن الوصول لجمهورك المستهدف افضل بكثير من الوصول لكمية أكبر ولكن جمهور عشوائي وغير مناسب لمنتجات أو خدمات علامتك التجارية.
  • يساعد في ازدهار علامتك التجارية بين المنافسين: حيث من خلالها يتوجب عليك دائما دراسة منافسيك ومحاولة البقاء على قمة المنافسة على المنتجات وذلك يعطيك قوة اندفاعية أكبر للبقاء على القمة.
  • نجاح افضل لحملاتك الاعلانية: فمن خلالها يمكنك التأكد من وصول الرسالة التسويقية لحملاتك الاعلانية للعميل مباشرة مع القيمة المقترحة Value Proposition لعلامتك التجارية وما تقدمه من منتجات أو خدمات.

هناك طرق اخرى لتعلم التسويق الإلكتروني للمبتدئين مجانا ومن احد تلك الطرق  أكاديمية نينجا سيلرز المقدمة من منصة نينجا سيلرز لتجارة الإلكترونية مع الدفع عند الإستلام .

والى هنا نكون قد وصلنا الى نهاية المقال الذي عرضنا به مفهوم القيمة المقترحة Value Proposition بالاضافة الى اهم معايير انشائها بصورة احترافية وكذلك الفوائد التي من الممكن أن تعود على نشاطك التجارية والحملات التسويقية التي توفرها علامتك التجارية ومن خلالها يمكنك تحقيق المزيد من المبيعات والارباح.


الوسوم :

لا يوجد وسوم حتي الأن٫٫


اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *