التسويق الالكترونى: تعريفه وأهم مميزاته

التسويق الالكترونى

لا يخفى على احد اهمية الانترنت فى حياتنا اليوم، و كيف اصبح موجودا مع الجميع، و كيف للشركات الكبرى ان لا تستخدم مثل هذه المزايا من اجل الى الوصول الى اكبر عدد ممكن بدون الحاجة الى صرف مبالغ طائلة على الدعاية فى جميع أنحاء العالم. حيث اثبتت الدراسات ان متوسط ما يقضى الانسان على الانترنت حوالى ثلاث ساعات يوميا، وهو ما جعل الشركات تتجه الى ان تستفيد من مثل هذه المزايا من اجل الوصول الى العملاء عن طريق التسويق الالكتروني.

وبالرغم من أن البعض ما زال يرى أن التسويق الالكترونى ما زال بحث في المجهول او اضاعة للوقت و المال و لكن نماذج الشركات الناجحة و المستمرة فى النجاح تثبت عكس ذلك وسنحاول فى هذا المقال أن نبسط لكم فكرة التسويق الالكترونى بصيغة واضحة و سهلة.

تعريف التسويق الالكترونى:

وهو تسويق المنتجات أو الخدمات على كل ماهو الكترونى وخاصة شبكات الانترنت، ومواقعه التي لا حصر لها. وهو أن تصل الشركة بمنتجاتها اليك وانت بمكانك على هاتفك النقال دون الحاجة لصرف المبالغ الطائلة على الدعاية التقليدية.

ولكننا لا نعني بذلك انه سهلا كما يبدو، كما أنه أيضا يحتاج إلى الأموال وبالطبع يحتاج الى خبراء و مبتكرين فى هذا المجال لوضع الخطط والاستراتيجيات التي تتوافر مع منتجات ومتطلبات الشركات، وهنا نصل إلى سؤال مهم يجب أن نجيب عليه ما الفرق بينه و بين التسويق التقليدي؟.

الفرق بين التسويق الالكترونى والتسويق التقليدي:

التسويق الالكترونى: يتميز بكونه اسهل بكثير من التسويق التقليدى حيث لا تحتاج الى الكثير من المقابلات والإجراءات والأموال، ولكن فقط عليك ان تنشئ حساب على الموقع الذى تنوى التسويق عليه. أما عن الفرق في التكلفة فبالطبع التسويق الالكترونى أقل بكثير من  حيث التكلفة عند مقارنته بالتسويق التقليدي. ويتميز ايضا فى امكانية تحديد الشريحة المطلوبة والمناسبة للمنتج أو الخدمة ووضع الخطة والطريقة التى تجعله يرتبط بالمنتج دون الحاجة الى ان يصل الاعلان الي عدد اكبر من الناس لتحقيق الربح المطلوب.

التسويق التقليدى: والمقصود به طرق التسويق العادية مثل الإعلانات فى الصحف والجرائد او الموجودة على الطرق Billboards او اعلانات التليفزيون والراديو والكثير من الطرق التقليدية للاعلانات. فكيف سيمكنك فى مثل هذه الطرق تحديد الفئة المطلوبة لمنتجك حيث يراها الجميع منهم من هو مهتم بمنتجك و منهم عكس ذلك وأيضا الفرق الكبير فى التكلفة ولكن لا يمكن الاستغناء عنه حيث ما زال يؤدي دوره فى الحملات الإعلانية المختلفة.

مزايا التسويق الالكترونى:

مزايا التسويق الالكترونى
مزايا التسويق الالكترونى
  • ومن أهم المزايا كونه أقل تكلفة بكثير من التسويق التقليدي فإن كنت تقوم بعملية التسويق الالكترونى على مواقع التواصل الاجتماعى المختلفة فلا تحتاج الا ان تملك حسابا و بالطبع مبالغ قليلة نسبيا مقارنة بالطرق التقليدية.
  • الوصول الى الشريحة المستهدفة لشراء المنتج او الخدمة بكل سهولة. سواء عن طريق تحديد عمر العميل او مكانه او اهتماماته وايضا اعادة استهداف العملاء التي تفاعلت مع حملتك الاعلانية وهو أهم ما يميز طرق التسويق الالكترونى وهو الأمر الصعب تحقيقه فى طرق التسويق التقليدى.
  • سهولة جمع بيانات العملاء و تقييمها وحل المشكلات فى الحملة وإعادة صياغتها على النحو الذى يوفر العائد المطلوب منها و منه بناء علاقة قوية بين علامتك التجارية وبين العميل.
  • السوق الواسع حيث يمكنك ان تظهر اعلانك الى اى عميل بجميع انحاء العالم وكيف تصنع ذلك الا ان كنت من الشركات الضخمة التي تملك فروع لها على مستوى العالم.
  • فتح مجال التسويق لجميع الشركات و ليس حصره فقط على الشركات الضخمة ولكن أيضا مشاركة الشركات الصغيرة و الفرد العادي في عملية التسويق.
  • امكانية عرض كافة السلع والخدمات بكل الطرق المرئية و المكتوبة وإظهار كافة المعلومات المطلوبة للعميل.
  • توفير منتجاتك للعملاء الجدد فيفترض الجميع وجود كل شئ على الانترنت و يمكن أن تفهم ذلك عندما تحتاج أن تبحث عن سلعة أو خدمة فأول ما تبحث به هو الانترنت سواء كنت تبحث عن منيو مطعم او رقم هاتف او اى خدمة تريدها و معرفة من يقدم هذه الخدمة.
  • وجود المنافسين على ساحة التسويق الالكترونى فإن كنت لا تستخدم هذه المزايا فبالطبع يستخدمها المنافسين أو الأذكياء منهم فيتيح لك رؤية المنافسين و طرق تسويقهم للمنتجات و الاسعار بكل سهولة و الاستفادة من ذلك بتوفير ما يحتاجه عملاء الشركات الأخرى.
  • توفير بيانات تحليلية دقيقة للعملاء مثل كم شخص تفاعل مع اعلانك او كم شخص وصل الى مرحلة الشراء ومعرفة المشاكل التى تواجه العملاء فى عملية الشراء ومنه حل تلك المشاكل لتجربة عميل مثالية.
  • التواصل المباشر مع العميل وبناء علاقة قوية بين علامتك التجارية و بين العميل فالمعروف دائما ان العميل يشتري بعواطفه وبالتالى زيادة ولاء العميل و بالطبع نجاح الشركة.
  • تقسيم السوق الواسع الى مجموعات سواء حسب الاهتمامات او العمر او المكان و استهداف كل مجموعة بالطريقة المثالية لتوفير الربح الكافي من الحملة الإعلانية.

عرضنا لكم أهم مزايا التسويق الالكترونى ولكن لا يخلو الأمر من بعض المشاكل والعيوب مثل صعوبة الأمر فى البداية بسبب وجود الشركات الكبرى ولكن بالصبر و تحليل بياناتك واستهداف العملاء المناسبة ستتخطى مثل هذه المشكلة وايضا عدم ثقة البعض حتى الآن من الشراء عبر الانترنت وايضا المنافسة الكبيرة فى السوق و الاحتياج دائما الى تطوير المنتج و الحملات الاعلانية لحجز مكان لشركتك في هذه المنافسة.

يمكنك تعلم اسرار و احدث استراتجيات التسويق الالكتروني  للبدء بتجارة الالكترونية من خلال أكاديمية نينجا سيلرز، لتعلم التجارة الالكترونية و اسرارها  مجانا  ويمكنك البدء ايضا بتطبيق  استراتجيات التسويق التي سوف  تتعلمها في اكاديمية من خلال  تسجيلك مجانا في  منصة نينجا سيلرز التي  يمكنك من خلالها البدء بتجارة الالكترونية مع الدفع عند الاستلام في اكثر من 10 دول  عربية و توفر لك الالف المنتجات التي  يمكنك تسويقها  و بيعها من خلال  مواقع التواصل الاجتماعي او متجرك الالكتروني .

 

كذلك نوفر لك خدمات الدعم الفنى وخدمة العملاء التى يقدمها متخصصون لأكثر من 7 سنوات في هذا المجال الذى يمتلك تأثيراً كبيراً على ردود أفعال عملائك على الحملات الإعلانية التي تظهر لهم. وغير ذلك الكثير.


الوسوم :

لا يوجد وسوم حتي الأن٫٫


اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *