كيف تبدأ التسويق عبر تيليجرام لمشروعك؟

التسويق عبر تيليجرام

مع سعي التجار المستمر من أجل الوصول إلى العملاء بأفضل الطرق وأكثرها تأثيراً لزيادة المبيعات وبناء علاقة قوية مع العملاء المستهدفين، ظهرت العديد من استراتيجيات التسويق عبر منصات التواصل الإجتماعي والتي تتيح للبائع وصول أفضل للأشخاص المهتمين بالمنتجات أو الخدمات التي يقدمها. وبسبب قاعدة المستخدمين الكبيرة التي يمتلكها تطبيق التراسل الفوري “تيليجرام Telegram” أصبح من الضروري أن تتواجد علامتك التجارية عبر التطبيق حتى تتمكن من الإستفادة من مزايا التسويق عبر تيليجرام لمتجرك الإلكتروني.

تطبيق تيليجرام:

يعمل تطبيق تيليجرام كأي تطبيق يقدم خدمات التراسل الفوري، مع تركيز أكبر من التطبيقات المنافسة على جوانب الأمان والخصوصية. كما أن التطبيق يوفر إمكانية تبدل جميع أنواع وصيغ الملفات تقريباً، وهو الأمر الذي يجعله مناسباً لتبادل الصور والفيديوهات عالية الجودة مع ضمان درجة تشفير كبيرة للرسائل المتبادلة بين جميع أطراف المحادثة، سواءً عندما يتعلق الأمر بالمحادثات الشخصية أو محادثات القنوات العامة والمجموعات.

يدعم تطبيق تيليجرام العمل على جميع أنظمة التشغيل المختلفة، ويتيح للمستخدم إمكانية مزامنة الرسائل الخاصة به عبر جميع الأجهزة التي يستخدمها. ويمتلك التطبيق بشكل عام تقييم مرتفع على متجري جوجل بلاي و آب ستور، وهو ما يعطي إنطباعاً جيداً عن الثقة الكبيرة في خدمات التطبيق من قبل مستخدميه في جميع أنحاء العالم.

ويمتلك تطبيق تيليجرام العديد من المميزات التي تجعله منصة مناسبة للاستخدام في عمليات التسويق بشكل عام. مثل:-

  • يمتلك تطبيق تيليجرام مزايا أمان كبيرة تحافظ على سرية المحادثات بين الطرفين، وهو ما يمكنك الإعتماد عليه للتواصل مع عملائك وفى نفس الوقت الحفاظ على سرية المحادثة وكذلك سرية بيانات العملاء.
  • يمكنك استخدام تطبيق تيليجرام على أكثر من جهاز فى نفس الوقت، وهي الميزة التي تتيح لك مزامنة محادثاتك مع العملاء وكذلك إمكانية الوصول إليها من أى جهاز تمتلكه.
  • التطبيق مجاني %100 وهو ما يجعله خياراً متاحاً للجميع، وكذلك يمكنك الاعتماد عليه دون أن تكون بحاجة إلى زيادة التكاليف الخاصة بمشروعك.
  • التطبيق يمكنك من مشاركة الملفات المختلفة مع دعم أغلب الصيغ، وهو ما يمكنك الاستفادة منه من أجل مشاركة أية صور أو فيديوهات تخص المنتجات التي تقوم بتسويقها للعملاء.
  • يتيح لك التطبيق إمكانية إنشاء برنامج محادثة آلي أو ما يسمى “بوت”، وهو  يعمل عن طريق الذكاء الإصطناعي وبالتالي سوف يوفر عليك الكثير ضمن عملية التسويق عبر تيليجرام.
  • تعتبر القنوات من المزايا التي يمكنك الإستفادة منها عند التسويق عبر تيليجرام، حيث تتيح لك إمكانية إضافة أعداد كبيرة من العملاء إلى قناتك ومشاركة كل جديد بشكل مباشر مع الجميع بضغطة واحدة. كما أنها توفر لك ميزة أن مدير القناة هو الوحيد المتاح له النشر عبر القناة.
  • يمكنك كذلك الإستفادة من خاصية المجموعات والتي يمكنك من خلالها إنشاء مجموعة واحدة تشمل أكثر من 200 ألف عميل، والتواصل معهم بشكل مباشر وفي مكان واحد.

هذا ويمتلك التطبيق العديد من المميزات الأخرى الهامة التي تجعله منصة جيدة جداً للإستخدام بشكل عام، أو للاستفادة منه في عمليات التسويق لمتجرك الإلكتروني.

كيف يمكنك التسويق عبر تيليجرام؟

لا يوجد اختلاف عملاق بين عمليات التسويق عبر منصات التواصل الإجتماعي المختلفة، وبالأخص عندما يتعلق الأمر بتطبيقات الدردشة أو التراسل الفوري. ولكن، كما هو الحال مع أي عملية تسويقية، فأنت بحاجة إلى وضع خطة مناسبة يمكنك من خلالها البدء فى عملية التسويق عبر تيليجرام. ويكون الهدف من الخطة أن تصبح لديك خطوات واضحة يمكنك تتبعها لتحقيق أكبر استفادة وتقليل هامش الخطأ.

حدد الهدف الذي تريد الوصول إليه

عند البدء في أي استراتيجية تسويقية خصوصاً عبر مواقع التواصل الإجتماعي، يجب عليك تحديد الهدف من الاستراتيجية التي سوف تقوم بالعمل عليها. وينطبق نفس الأمر على استراتيجيات التسويق عبر تيليجرام، حيث يمكنك الإستفادة من تيليجرام للوصول إلى مجموعة من الأهداف التسويقية المتنوعة.

أولاً: يمكنك الإعتماد على تيليجرام من أجل تقديم خدمة عملاء سريعة وقريبة لجميع عملائك. حيث أن التطبيق يوفر ميزة click-to-chat والتي يمكنك من خلالها ربط حسابك على تيليجرام بموقعك الإلكتروني لتوفير نافذة تواصل مباشرة بينك وبين زوار موقعك. ولكن، عندما تعمل مع نينجا سيلرز فلن تكون بحاجة إلى ذلك حيث أن المنصة توفر لك خدمة العملاء من خلال فريق مدرب وعبر أكثر من طريقة مختلفة.

ثانياً: يمكنك استخدام تيليجرام من أجل تنبيه زوار موقعك بالأحداث والأخبار المهمة الخاصة بموقعك، وهو ما يجعل تيليجرام يعمل كما تعمل رسائل البريد الإلكتروني لكن مع توفير ميزة وصول أكبر لعملائك، وهذا الأمر قد يكون مفيداً في حالة أنك تريد الاستفادة من التسويق عبر تيليجرام من أجل زيادة زوار موقعك.

ثالثاً: زيادة المبيعات قد تكون أحد الأهداف التي من أجلها يمكنك استخدام استراتيجيات التسويق عبر تيليجرام. حيث يمكنك مشاركة منتجاتك مع العملاء عبر تيليجرام، أو تنبيه العملاء في حالة وجود عروض أو تخفيضات على منتجات معينة.

من الجدير بالذكر أنه من الممكن أن تعتمد على تيليجرام من أجل تحقيق أكثر من هدف في نفس الوقت. وليس من الضروري التركيز على هدف واحد.

امتلك حساباً احترافياً على تيليجرام

الآن، وبعد أن قمت بتحديد أهدافك من عمليات التسويق عبر تيليجرام، حان الوقت لكي تبدأ في إنشاء حسابك الإحترافي عبر التطبيق. ومن الجدير بالذكر أن هناك أكثر من نوع حساب يمكنك الإعتماد عليه عبر تيليجرام. حيث يمكنك إنشاء حساب فردي، مجموعة، أو قناة، وكل نوع منهم يوفر لك خصائص أو مميزات معينة.

المجموعات: يمكنك إنشاء مجموعة عبر تيليجرام ويمكنك إضافة ما يصل إلى 200 ألف عضو ضمن هذه المجموعة. وهذا النوع يسمح للأعضاء بإرسال رسائل أو ملفات ويمكن لباقي الأعضاء رؤيتها. ويمكنك التحكم في إعدادات الخصوصية الخاصة بالمجموعة حسب رغبتك.

القنوات: تختلف القناة عن المجموعة أنه لا يوجد حد لعدد الأعضاء الممكن تواجدهم في قناة واحدة، كما أن مسؤول القناة فقط هو من يستطيع النشر على القناة. وتتميز بأنه يتم تنبيه كل الأعضاء عند إضافة أي منشور جديد. كما أن تيليجرام يوفر للمديرين أدوات لعرض إحصائيات تفاعل المستخدمين مع المنشورات التي يتم نشرها عبر القناة.

الشات بوت: يمكنك الإستفادة من ميزة صندوق المحادثات الآلي الموجودة في تيليجرام والتي يقوم بمحاكاة المحادثات التي يمكنك إجراؤها مع العملاء للرد على الأسئلة التقليدية، أو مساعدتهم في إيجاد منتجات معينة يبحثون عنها، والعديد من الاستخدامات الأخرى.

زيادة عدد متابعيك على تيليجرام

قد تلاحظ أن التسويق عبر تيليجرام يعتمد بشكل مباشر على عدد المتابعين الذين تقوم بالتواصل معهم عبر حسابك، وهو الأمر الذي يجعل من الهام أن تتعرف على الطرق التي يمكنك من خلالها الوصول إلى عدد أكبر من المتابعين.

  • قم بنشر حسابك على تيليجرام مع أصدقائك وعبر منصات التواصل الإجتماعي الأخرى الخاصة بمتجرك الإلكتروني، وكذلك يمكن إضافة حساب تيليجرام الخاص بك على موقعك الإلكتروني مباشرةً.
  • يمكنك القيام بعمل تبادل إعلاني مع قنوات التيليجرام الأخرى، ويكون هدف التبادل هو تعريف أعضاء كل قناة بمحتوى القناة الأخرى وحثهم على الاشتراك بها.
  • قد تكون بحاجة في بعض المراحل إلى الاستعانة بالحملات الإعلانية المدفوعة من أجل جذب عملاء أكثر إلى حسابك على تيليجرام.

النشر على تيليجرام

من هذه المرحلة كل ما عليك فعله هو البدء في نشر المحتوى الخاص بموقعك الإلكتروني مع قاعدة المتابعين أو العملاء الذين يقومون بمتابعتك على تيليجرام، وننصحك بمتابعة الإحصائيات التي يمكنك الحصول عليها من تيليجرام للتعرف على نوعية المنشورات التي تلقى إعجاب عملائك وتحسين نتائج التسويق خاصتك.

نصائح عند استخدام التسويق عبر تيليجرام

  • ابتعد عن النشر بشكل متكرر
    على الرغم من أن العملاء يحبون البقاء على إطلاع دائم بكل جديد يمكنك تقديمه لهم، إلا أن النشر بشكل مبالغ فيه قد يدفع العملاء لإلغاء متابعة حسابك. لذلك حاول تحديد مواعيد ثابتة للنشر بشكل دوري ودون المبالغة في عدد المنشورات.
  • اجعل محتوى قناتك مميزاً
    من الطبيعي أن المحتوى التسويقي المميز عبر أي منصة يكون عامل جذب كبير للعملاء، كما أنه يكون عامل إقناع أكبر لهم من أجل الشراء. وهو الأمر الذي ينطبق كذلك عندما نتحدث عن التسويق عبر تيليجرام.
  • استخدام حساب التيليجرام من أجل التفاعل عبر المنتديات العالمية
    هذه النصيحة قد تكون أسلوباً إضافياً يمكنك من خلاله جلب متابعين جدد إلى حسابك على تيليجرام. حيث أن النشر بواسطة حسابك عبر منصات مثل Quora أو Reddit يساعدك على تسويق حسابك على تيليجرام بشكل أكبر.
  • شارك قناتك عبر كل المنصات المتاحة
    من الجيد أن تعتمد على منصات التواصل الإجتماعي المختلفة من أجل التسويق لبعضها البعض. حيث يمكنك نشر حسابك على تيليجرام عبر رسائل البريد الإلكتروني التي ترسلها لعملائك، أو عبر حسابات الفيس بوك و انستاغرام الخاصة بك.

تعتبر هذه هي المحددات الأساسية التي يمكنك الإعتماد عليها من أجل البدء في التسويق على تيليجرام، وعبر مدونة نينجا سيلرز يمكنك متابعتنا من أجل التعرف على أحدث الاستراتيجيات التسويقية التي يمكنك الإعتماد عليها من أجل زيادة مبيعاتك وتحقيق أرباح أكبر من شراكتك معنا في منصة نينجا سيلرز لتجارة الإلكترونية مع الدفع عند الإستلام حيث وفرنا لك أكاديمية نينجا سيلرز التعليمية المجانية .


الوسوم :

لا يوجد وسوم حتي الأن٫٫


اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *