الدروب شيبنج: كيف يمكنك البيع اونلاين بدون امتلاك أية منتجات؟

الدروب شيبنج

يعتبر مصطلح الدروب شيبينج جديدًا على آذان بعض المُقدمين حديثاً على العمل بالتجارة الالكترونية، أما إن كنت من أصحاب أحد أنواع التجارة الالكترونية فلا يمكن أن تكون قد مرت عليك فترة العمل بالتجارة الالكترونية دون معرفتك للدروب شيبينج أو حتى سماعك عنه دون التعمق فى تعريفه وأهم مميزاته وكيفية الربح منه.

ويمكن أن نلخصه لك في أنه نوع من أنواع التجارة الالكترونية ولكن تختلف فى إنك لا تحتاج إلى مكان لتخزين السلع أو تصنيعها ولكن تلجأ إلى تجار جملة أو صانعي السلع وتقوم بالتسويق للمنتجات عبر موقع الكترونى مثلا و عندما يقوم العميل بالشراء فيقوم التاجر أو المصنع بتوصيل المنتج تلقائيا إلى المشتري دون حاجتك لمتابعة عملية توصيل المنتج، أعلم أن هذا الشرح المبسط لم يجب على جميع الأسئلة التى تدور فى عقلك  و سنقوم الآن بمحاولة تفصيل الأمر بأبسط الطرق من حيث تعريف الدروب شيبينج و مميزاته وأهم العقبات التي ستواجهك.

تعريف الدروب شيبينج Dropshipping :

مصطلح الدروب شيبينج Dropshipping هو مصطلح باللغة الانجليزية وترجمته الحرفية هي إسقاط عملية الشحن. وهو نوع من أنواع التجارة الالكترونية التي لا تحتاج إلى رأس مال كبير فلا تحتاج إلى صناعة المنتجات أو حتى البحث عن مكان لتخزين تلك المنتجات حتى تقوم بعمليات البيع، ولكنك تكون أنت صاحب المتجر فتعرض بمتجرك الالكترونى السلع التي ستتعاقد عليها مع المصانع أو تجار الجملة لتلك السلع وبعد أن يقتنع العميل بالمنتج ويقوم بعملية الشراء تقوم بإعلام التاجر أو صاحب المصنع بعملية البيع ومعلومات التوصيل ويقوم التاجر بتوصيل المنتج تلقائيا إلى المشتري بعد وضع معلومات متجرك الالكترونى على طرد التسليم فيكون فارق السعر بين سعر متجرك وبين سعر المصنع هو ربحك من عملية البيع.

وهنا يأتي إلى ذهنك سؤال (لم لا يشترى العميل من التاجر أو المصنع تلقائيا؟). والإجابة هى أنه يلجأ بعض التجار والمصانع إلى الاستغناء عن متاعب وتكلفة عمليات التسويق التقليدية والاستعانة بطريقة الدروب شيبينج للتسويق للمنتجات.

وأيضا بعد أن أصبح مجال التجارة الالكترونية كبيرا وواسعا الى هذا الحد فيكون من الصعب على المشتري الوصول الى التاجر الاصلى او المصنع فتكون انت الوسيط بين التاجر والمشتري وتقوم بعملية التسويق للمنتج والتربح من سهولة هذه العملية وايضا بناء العلامة التجارية الخاصة بك دون الارتباط بمتاعب عمليات صناعة المنتج أو مكان وكيفية تخزينه.

وايضا ان العميل فى أغلب الأحيان لا يقوم بالشراء بناء على المنتج او سعره فقط ولكن يتحكم فى ذلك عدة عوامل أهمها عملية التسويق الناجحة والثقة بالعلامة التجارية و الكثير من العوامل الاخرى.

مميزات الدروب شيبينج:

مميزات الدروب شيبنج
مميزات الدروب شيبنج

والان بعد ان تعرفت على مفهوم الدروب شيبينج وكيفية عمله نعرض لك الان اهم المميزات التى تجعلك تفضل استخدام هذا النوع من انواع التجارة الالكترونية المختلفة ونحاول ان نجاوب على السؤال الذي في ذهنك الآن هل فعلا الدروب شيبينج مربح؟.

  • لا حاجة إلى رأس مال كبير:

نعم كل ما سمعته عن أن الدروب شيبينج لا يحتاج الى المال للبدء فى بناء مشروعك الخاص هى معلومة حقيقية فكل ما تحتاج إليه هو جهاز حاسوب وشبكة أنترنت وفقط تكاليف إنشاء المتجر الالكتروني الخاص بك، فإنك لا تقوم بشراء اى سلع في بداية الأمر كل ما تحتاجه هو البحث عن المنتجات التي توفر لك الربح الجيد والتعاقد مع التجار التى تتعامل بطريقة الدروب شيبينج فلا تحتاج الى دفع ثمن السلع التي تعرضها الا بعد اتمام عملية الشراء من قبل العميل.

ولكن إذا بدأت في الدروبشيبنغ مع منصة نينجا سيلرز فإنك أيضًا لست بحاجة لتكلفة إنشاء متجرك الإلكتروني، لأن فريق نينجا سيلرز سيقوم بتزويدك بأفضل الأدوات والمواقع التي تساعدك على إنشاء متجرك الإلكتروني دون تكلفة، وكل ما يتبقى عليك فقط هو تجهيز رأس مال لحملاتك الإعلانية لا غير، كما أن نسبة المجازفة أقل مع عالم نينجا سيلرز بسبب وجود محترفين سيقومون بتدريبك على كافة الأمور المتعلقة بالبدء في تجارتك الإلكترونية.

  • إمكانية البدء بكل سهولة:

فلا تحتاج الى الكثير من الخبرة فى مجال التجارة يكفيك فقط تعلم بعض أساسيات التسويق البسيطة والعمل على منصات التواصل الاجتماعى، كما انك لا تحتاج حتى الى انشاء متجرك الإلكترونى الخاص، حيث يلجأ بعض المسوقين إلى استخدام مواقع التجارة الالكترونية المشهورة.

وتعتبر اسهل طرق الدروب شيبينج التى يتبعها البعض بأن يبحث على المنتج على موقع AliExpress ثم يقوم بعمل متجره الخاص على موقع التجارة الشهير ebay ويقوم بعرض المنتجات وبعد عملية الشراء يقوم بإضافة معلومات التوصيل للعميل على موقع AliExpress ويقوم الموقع بدوره فى توصيل المنتج.

ولكن هذه الطريقة تشمل الكثير من المجازة كما أنها تحتاج لأن تمتلك معرفة كبيرة بالمنتجات التى سوف تعمل عليها. وهو الامور التى يمكنك تجنب الوقوع بها عند استخدام منصة نينجا سيلرز التي توفر عليك الكثير من تلك الخطوات من خلال كتالوج منتجات جيد يشمل منتجات عالية الجودة.

  • سهولة النمو والتوسع في التجارة:

فمع مرور الوقت وتوسع تجارتك وتضاعف عدد الطلبات او حتى خلال المواسم الاحتفالية كالأعياد والمناسبات السنوية. فلا تحتاج الى مضاعفة وقتك ومجهودك فإن كل هذا العبء الإضافي يقع فى عملية الدروب شيبينج على التاجر أو المصنع الذى يقوم بتوصيل المنتج او حتى البحث عن أماكن لتخزين الكميات المطلوبة وكل ما تحتاج إليه هو متابعة مسار عملية البيع و تركيز مجهودك فى عمليات التسويق ولكن تبقى أعمالك اليومية كما هي، حيث يمكن إدارة تجارتك بالكامل بمفردك.

  • التنوع الكبير فى المنتجات التى تقدمها:

فكما أنك لا تحتاج إلى توفير مساحات تخزين لكميات المنتجات التي تحاول التسويق لها فإنه ليس بالضرورة الاعتماد على مصدر واحد للمنتجات. فلنقل مثلا انك تملك علامة تجارية تقوم ببيع منتجات الأمومة والعناية بالأطفال وتتعامل مع تاجر او مصنع يوفر لك المنتجات المختلفة فيمكنك أن تضيف قسم الى متجرك يبيع العاب الاطفال او ملابس واكسسوارات النساء والتعامل مع تاجر مختلف لتصنيع وتوصيل تلك المنتجات فيعطيك ذلك مساحة هائلة لعرض عدد كبير من المنتجات المختلفة دون عبء او تكلفة اضافية.

كما يمكنك الاشتراك مجانا في منصة نينجا سيلرز المتخصصة في التجارة الإلكترونية مع الدفع عند الإستلام  دون حاجتك لشراء البضاعة حيث انها توفر ألاف المنتجات في أكثر من 10 دول عربية وتوفر لك أيضا تأكيد الطلبات وتخزين وتجهيز في  مستودعات محلية بكافة الدول و تقوم  بتوصيل الطلبات مع شركات توصيل  محلية  وتحصيل الأموال من الزبون بخاصية الدفع عند الاستلام ويمكنك العمل ايضا مع المنصة بطريقة التاجر و استيراد بضاعتك الخاصة  من المصانع الأم سواء في الصين و تركيا وغيرها و تتكفل نينجا سيلرز  بشحن و تخليص  و الجمارك وايصالها لمستودعتنا بكافة الدول  وأيضا وفرت لكم أكاديمية نينجا سيلرز المجانية لتعلم التجارة الإلكترونية مع الدفع عند الإستلام من الصفر حتى الإحترافية .

  • سهولة ومرونة العمل:

الفكرة البسيطة لعملية الدروب شيبينج تتيح الفرصة لأى شخص يتمتع بمهارات التسويق البسيطة او يمتلك وقت قليل للعمل كالطلاب والموظفين الذين يبحثون عن تحسين مستوى المعيشة فيكون الدروب شيبينج الحل الأمثل لهذه الفئة فتكون انت رئيسك الخاص فى العمل وتضع قواعد لنفسك فتعمل وقتما تريد وتعطى تجارتك الخاصة الوقت الذى ترى أنها تستحقه للوصول الى الربح المطلوب.

وبعد أن عرفت أهم مزايا الدروب شيبينج فيجب عليك معرفة بعض العقبات التى يمكن ان تواجهك في عملية التجارة.

عقبات ستواجهك مع الدروب شيبينج:

  • هوامش ربح قليلة نسبيا:

فبعد أن أوضحنا عدم حاجة الامر الى رأس المال فتكون المنافسة فى هذه التجارة كبيرة جدا و يلجأ بعض المنافسين إلى تقليل هامش الربح للحصول على مبيعات أكثر فيقوم العميل بمقارنة الأسعار والبحث عن المنتج المطلوب بشكل ارخص فيجب عليك أيضا مقارنة أسعار المنافسين و تقليل هامش الربح للحصول على عمليات شراء كافية لتحقيق الربح ،والبحث ايضا على المنتجات ذات المنافسة القليلة للحصول على الربح المطلوب بهامش الربح المنطقى للمنتج.

  • صعوبة السيطرة على عملية الشحن:

فكما ذكرنا من سهولة توفير العديد من المنتجات بالتعامل مع أكثر من تاجر او مصنع فتصبح تلك أحد أهم العقبات التى تواجهك فى عملية تجميع المنتجات و توفيرها للعميل فى عملية شحن واحدة كما اشتراها من مصدر واحد ، وايضا يجب عليك تحمل تكاليف الشحن المتعددة لكل منتج على حدى.

  • إمكانيات تحكم محدودة:

فمن الصعب التحكم فى تخزين المنتجات او تلبية طلبات العملاء الخاصة فى المنتجات او فى عملية الشحن فيكون هذا الجزء خاص بالتجار فيكون عليك معالجة المشاكل والاعتذار للكثير من العملاء لأنه لا يعلم بوجود التاجر الاصلى ولكن يتعامل مع علامتك التجارية فى العملية بالكامل.

ولكننا ومع خبرتنا الكبيرة فى مجال الدروب شيبنج، كنا نسعى بشكل مستمر فى نينجا سيلرز للعمل من أجل جعل تجربة تجارتك الالكترونية عن طريق نظام الدروب شيبنج خالية من تلك العقبات التى قد تواجهك مع العديد من المنصات الأخرى. حيث نوفر لك هامش ربح أكثر من أى منصة أخرى مع الحفاظ على جودة المنتجات.

كما أننا دائماً ما نهتم بعمليات الشحن وتوصيل المنتجات للعملاء. بما ي ذلك مرحلة تأجيل الطلب من خلال خدمة عملاء مدربة وتمتلك خبرة كبيرة فى مجالات التجارة الالكترونية بشكل عام. وغير ذلك مما يجعل منصة نينجا سيلرز هي خيارك الأفضل عند التفكير في بدء تجارتك الالكترونية بنظام الدروب شيبنج.


الوسوم :

لا يوجد وسوم حتي الأن٫٫


اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *