كيف يمكنك إنشاء مدونة مجانية، وأفضل المواقع التي يمكنك استخدامها؟

كيف يمكنك إنشاء مدونة مجانية

أصبح التدوين عبر الانترنت Blogging من أهم وأشهر طرق نشر الأخبار والمعلومات في العالم حيث تضاءلت شهرة نشرات الأخبار والصحف الاخبارية وايضا برامج المعلومات المختلفة مقارنة بالعدد الضخم من مدونات الاخبار والمعلومات التى توفر لك ما تريد بصورة مجانية وفى متناول يديك فى اى وقت فيمكنك استخدام التدوين في التواصل المباشر مع المستخدمين من جميع أنحاء العالم ونشر الأخبار والمعلومات وبالطبع انشاء مدونة احترافية ناجحة يتيح لك تحقيق ارباح مذهلة كما يمكنك كسب خبرات رائعة من التدوين عبر الانترنت وتصبح كاتبا افضل او مذيعا افضل والكثير من الفوائد المذهلة التي توفرها عملية التدوين عبر الانترنت.

حيث يمكنك استخدام مدونتك الخاصة فى تحقيق الربح من الانترنت وهنا يتطرق إلى ذهنك سؤال “ما هى تكاليف انشاء مدونة احترافية؟” وستجد إجابة هذا السؤال في مقال اليوم حيث نعرض لك كيفية إنشاء مدونة مجانية وايضا افضل المواقع التى يمكنك استخدامها فى إنشاء مدونتك المجانية.

أولاً: خطوات إنشاء مدونة مجانية والربح منها:

خطوات إنشاء مدونة مجانية
خطوات إنشاء مدونة مجانية

والان فى بعض النقاط الهامة سنوضح خطوات إنشاء مدونة مجانية وكيفية التربح منها فيما يلى:

  • اختر المنصة المناسبة:

فهناك الكثير من المنصات التى تساعدك فى انشاء مدونة منها المجاني ومنها المدفوع بناء على الإمكانيات والمزايا التي تقدمها المنصة فعليك اختيار المنصة المناسبة التى ستقوم بإنشاء مدونتك من خلالها وفى ذلك الأمر سنوضح فى الجزء الاخر من المقال افضل المواقع التى تساعدك فى إنشاء مدونة مجانية احترافية.

  • اختر التصميم المناسب لمدونتك:

حيث توفر المنصات العديد من التصميمات التي يمكنك استخدامها فعليك أن تختار التصميم المناسب للمحتوى الذي ستقدمه عبر المدونة فإن كانت المدونة الخاصة بك تتحدث عن الأزياء والموضة فيجب أن يتمتع التصميم الخاص بمدونتك بعض الاشكال التى تناسب القارئ وتزيد من ارتباطه بالمدونة وايضا اختيار الالوان المناسبة التي تساعد القارئ في البقاء لفترة أطول داخل المدونة.

كما يجب ايضا اختيار التصميمات السهلة التي تساعد القارئ في التنقل بين صفحات المدونة بسهولة وسرعة وذلك لتوفير تجربة مستخدم مثالية للقارئ.

  • اضف ملحقات المدونة Plugins:

هناك الكثير من الملحقات التى تساعدك فى اظهار مدونة احترافية وتوفر لك الكثير من الارقام والاحصائيات التى تساعدك فى فهم مستخدمي المدونة وتوفير المحتوى بالطريقة التي يفضلها جمهور المستخدمين ومن أهم هذه الملحقات:

  • ملحق Yoast SEO: وهو الاساسى والشائع فى الاستخدام فى الكثير من المدونات ويساعدك فى توفير محتوى يتناسب مع محركات البحث والحصول على زيارات اكثر عن طريق الظهور فى النتائج الاولى فى محركات البحث كما يقدم نصائح مذهلة لزيادة جودة المدون وتساعدك فى جذب القراء للمدونة.
  • ملحق Google Analytics: ويتيح لك الملحق الكثير من البيانات المهمة التى تساعدك فى فهم جمهور مستخدمي المدونة مثل حركة المرور الإجمالية للمدونة ومصادر حركة الويب لمدونتك وعدد مرات عرض صفحات المدونة من قبل الزوار شهريا PageViews.

وهنا يجب ان ننوه ان استخدام عدد كبير من الملحقات من شأنه أن يؤثر بشكل سلبى على المدونة كما أن استخدام الملحقات الغير موثوقة من الممكن ان يؤدي الى ابطاء المدونة وبالتالى سيؤثر على عدد الزوار.

  • ابدأ بنشر محتوى احترافي للمدونة:

وهنا يمكن أن نقول أنك قد أنجزت كل المراحل التقنية لإنشاء مدونتك الخاصة وحان الآن وقت نشر المحتوى ونبرز لك بعض النصائح التى تساعدك فى انشاء محتوى احترافي للمدونة كالاتى:

  • إنشاء صفحة “تواصل معنا”: وفى هذه الصفحة حاول أن تعرف عن نفسك ببعض المعلومات الإيجابية حول انجازاتك وايضا تحدث عن شغفك فى الكتابة وشغفك فى محتوى المدونة بالاضافة الى تفاصيل التواصل، وايضا اضافة صورة شخصية يمكن في البداية استخدام اي صورة شخصية لك اما فى المستقبل عليك استخدام صورة احترافية ذات جودة عالية وهو ما يوفر للقارئ الثقة فى المدونة حيث يفضل القراء التعامل مع البشر مهما انتشرت التكنولوجيا.
  • شعار المدونة: يجب عليك تصميم شعار احترافي للمدونة سواء قمت بتصميمه على احد برامج التصميم الشائعة أو قمت بالحصول على شعار إحترافي من أحد مصممي الجرافيك المحترفين ودفع مبلغ مالى.
  • قسم التعليقات: يمكنك الاختيار بين توفير صندوق التعليقات من عدمه ولكن وجود صندوق التعليقات يتيح للقارئ التواصل المباشر والتعبير عن رأيه فى المحتوى وبذلك يمكنك الاستفادة من التعليقات فى تعديل طرق عرض المحتوى لتوفير المحتوى المطلوب للقارئ وزيادة ارتباطه بالمدونة.
  • حضور مدونتك على منصات التواصل الاجتماعي: فى عصر السوشيال ميديا من المهم وجود مدونتك على أحد المنصات التى تشابه المحتوى الخاص بمدونتك كما يمكنك التواجد على اكثر من منصة ولكن ننصح فى البداية فى تركيز اهتمامك على المدونة واحدى منصات التواصل الاجتماعى حتى تحافظ على مسارك وتتجنب تشتت الانتباه بين العديد من منصات التواصل المختلفة.
  • جودة الصور: حيث يجب استخدام الصور ذات الجودة العالية فى المقالات حيث تساعد الصور فى ايصال المعلومات بشكل اسرع من المحتوى المكتوب فيجب أن توفر مزيج بين المحتوى المرئي والمحتوى النصي.
  • المحتوى المكتوب: وهنا يجب عليك كتابة مقالات احترافية خاصة بموضوع المدونة والابتعاد عن الموضوعات المختلفة عن مجال محتوى المدونة لتجنب تشتت انتباه القارئ ،كما يجب أن تحرص فى البداية على الاستمرارية فى النشر بشكل منتظم لبناء قاعدة جماهيرية مرتبطة بمدونتك.

وهنا نكون قد وصلنا الى نهاية خطوات إنشاء مدونة مجانية وتكون المدونة جاهزة لنشر المحتوى والحصول على الزيارات.

ثانياً: افضل مواقع انشاء مدونة احترافية مجانية:

فبعد أن أوضحنا أن إنشاء مدونة احترافية ليست مهمة مستحيلة كما يتخيل البعض نبرز الان افضل المنصات التي مع الإصرار وبعض الاحترافية يمكنك انشاء مدونة احترافية مجانية وهى كالاتى:

  • منصة WordPress:

ويعتبرها الكثير أفضل منصات إنشاء مدونة مجانية المختلفة حيث توفر لك الكثير من التصميمات والكثير من الاضافات او الملحقات التى تساعدك فى ادارة المدونة الخاصة بك بالإضافة الى لوحة تحكم سهلة الاستخدام كما توفر المنصة لوحة التحكم باللغة العربية بالكامل وهى من اهم مميزات المنصة.

كما تتيح لك المنصة ايضا الخطة المجانية المحدودة التى تساعدك فى إنشاء مدونة مجانية احترافية بالاضافة الى الخطط المدفوعة التى توفر لك مميزات أكثر عند استخدامها.

  • منصة Blogger:

وتعتبر أشهر المنصات فى مجال انشاء المدونات حيث تقدمها شركة جوجل وتتميز بلوحة تحكم سهل نسبيا حيث تساعد المبتدئين فى انشاء المدونة بقليل من المجهود والإصرار حيث تتاح المنصة ايضا باللغة العربية بشكل كامل مما يسهل استخدامها.

وتتميز المنصة بسهولة الحصول على حساب ادسنس حيث تفضلها شركة جوجل مع امكانية اضافته بسهولة فى لوحة تحكم المدونة كما تتميز بالكثير من التصميمات المختلفة لكل أنواع المحتوى التى تساعدك فى انشاء المدونة بالشكل المناسب لمحتوى مدونتك.

  • منصة Tumblr:

وتعتبر المنصة من المنصات الجديدة التى ظهرت فى الاونة الاخيرة ولكنها لاقت استحسانا مذهلا وحصلت على شهرة كبيرة مما جعلها تتنافس مع افضل منصات انشاء المدونات.

وتتميز المنصة فى أنها الأسهل بين جميع المنصات حيث تتيح لك اضافة اى نوع من أنواع المحتوى فى المدونة (محتوى نصى ،صور وفيديوهات ،ملفات موسيقى)كما تعمل المنصة كواحدة من منصات التواصل الاجتماعي وتتيح لك متابعة المدونات الأخرى والاستفادة من طرق عرض المقالات كما تتيح التعليق على منشورات المدونات الاخرى والعكس فتتيح تعليق المدونات الأخرى على مقالات مدونتك كما تمكنك من اعادة نشر مقالات المدونات الاخرى فى مدونتك.

والكثير من المزايا التى تقدمها المنصة مما جعلها تحرز التقدم الكبير فى هذا الوقت القليل ووصولا الى وجودها فى قائمة افضل منصات انشاء مدونة مجانية.

  • منصة Weebly:

ويعتبر من اسهل المنصات فى انشاء المدونة حيث يسمح لك بسحب وإدراج ما تريد إضافته من شريط الأدوات وتظهر مباشرة فى صفحة الويب كما تساعدك المنصة فى انشاء متجر الكترونى ،بالإضافة الى الكثير من المزايا والخصائص المتعددة التي تقدمها المنصة من خلال الخطط المدفوعة للمنصة.

  • منصة Wix:

ويتمتع بنفس السهولة التى تقدمها منصة Weebly من خاصية السحب والادراج فى تصميم المدونات وتتميز المنصة بالكثير من التصميمات الساحرة والقوالب الجذابة المصممة بصورة احترافية تساعدك مدونتك فى الظهور بأفضل مظهر ممكن وبصورة مجانية كما تساعد فى ظهور المدونة بشكل احترافى على جميع اصدارات الهواتف وايضا مستوى عالى من الامان بخصوص ملفاتك و محتوى مدونتك.

ويمكنك متابعة مدونة نينجا سيلرز دائماً من أجل متابعة أحدث الطرق والاستراتيجيات التي يمكنك من خلالها التسويق لمنتجاتك، حيث أننا فى منصة نينجا سيلرز المتخصصة بالتجارة الإلكترونية مع الدفع عند الإستلام نبقى معك دائماً فى كل خطوات ومراحل العمل على مشروعك فى مجال التجارية الإلكترونية حيث وفرنا لك أكاديمية نينجا سيلرز لتعلم الدروب شيبينغ مع الدفع عند الإستلام مجانا.


الوسوم :

لا يوجد وسوم حتي الأن٫٫


اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *