أخطاء شائعة في التجارة الالكترونية، وكيف يمكنك تجنبها؟

أخطاء شائعة في التجارة الالكترونية

هناك الكثير من الأخطاء التى يقع فيها المبتدئين فى مجال التجارة الالكترونية وبسببها يتأخر نجاح العلامة التجارية الى بعد حل تلك الأخطاء والأمور التي تؤثر على إتمام عمليات البيع المتوقعة وتختلف تلك الأخطاء في أن بعضها يكون فى مرحلة إنشاء المتجر الإلكتروني والبعض الآخر يكون في عملية إدارة نشاطك التجاري وبعد البحث توصلنا الى أكثر تلك الأخطاء شيوعا حيث نحاول فى مقال اليوم عرضها مع كيفية تجنب وقوعها وحلها للازدهار بعلامتك التجارية وتحقيق المبيعات والأرباح.

اخطاء شائعة فى مجال التجارة الالكترونية:

  • تصميم متجر الكتروني غير قابل للتطوير: التطوير والتحديث المستمر هو أحد أهم عوامل نجاح النشاطات التجارية المختلفة فعملية إنشاء و تصميم متجر الكترونى يقتصر على عدد المنتجات الحالية أو طرق العرض التي قمت باختيارها فى مرحلة الانشاء من اكثر الاخطاء شيوعا التى تقف عقبة في وجه نمو علامتك التجارية.

الحل: حيث يجب انشاء متجر الكتروني قابل للتعديل والتطوير والتحديث من أجل مواكبة التطور الذى يتم فى منتجات علامتك التجارية سواء من حيث العدد أو طرق عرض المنتج أو الخدمة وأيضا مواكبة تطور سوق المنتج. ويمكنك الاعتماد في ذلك على منصة نينجا سيلرز لدروب شيبنج مع الدفع عند الإستلام التي توفر لك العديد من الأدوات التي يمكنك الإستفادة في تلك العملية ووفرت لك أيضا أكاديمية نينجا سيلرز المجانية لتعلم التجارة الإلكترونية مع الدفع عند الإستلام .

  • اختيار اسم دومين خاطئ: فهو من أهم العوامل التي تساعدك في إتمام عمليات التسويق عبر محركات البحث بصورة أفضل بالاضافة الى اهميته فى تسهيل عملية البحث عن متجرك الالكتروني فإن استخدام اسم دومين خاطئ او معقد أو غير مناسب لاسم ومنتجات علامتك التجارية من أسوأ أخطاء التجارة الإلكترونية التي يمكن الوقوع فيها.

الحل: يجب عليك اختيار اسم دومين احترافي يتشابه ومن الأفضل أن يكون مشابها لاسم علامتك التجارية الأمر الذي يساعد كثيرا في وصول اسهل لعملائك وكذلك استخدام الكلمات المفتاحية المناسبة التي تساعد في وصول لجمهور أكبر من عملاء علامتك التجارية.

  • سرعة الموقع بطيئة: وبالحديث عن سرعة الموقع فتعتبر من أهم عوامل بقاء العميل لفترة أطول في متجرك الالكتروني فبعد التطور التكنولوجى الكبير أصبحت سرعة الموقع من اهم الامور التى تساعد فى تحسين تجربة المستخدم وبالتالي فأن المواقع الالكترونية البطيئة تفاجأ بعدد كبير من العملاء يقومون بترك الموقع دون إتمام عملية الشراء.

الحل: فيجب عليك تحسين سرعة المتجر الالكتروني الخاص بك من أجل إبقاء العميل لفترة أطول ثم اتمام عملية الشراء بنجاح.

  • عدم البحث الكافى والمستمر: عملية البحث بوجه عام حول خصائص جمهورك المستهدف وطرق واساليب التسويق الناجحة وكذلك البحث في سوق المنافسة على المنتجات من أهم خطوات نجاح مجال تجارتك الإلكتروني حيث يقوم البعض بعمليات البحث قبل البدء فى نشاطه التجارى فقط وهو الأمر الذى يؤثر على التطور المطلوب لنمو العلامة التجارية وبقائها فى ساحة المنافسة لفترة أطول.

الحل: فعليك اولا البحث كثيرا قبل البدء فى نشاطك التجاري والاستفادة من الأمور وطرق التسويق الناجحة التى قام بها المنافسين وكذلك البعد عن الأخطاء وطرق التسويق التى لم تجدى نفعا كما أن عليك دائما البحث والدراسة في أحوال السوق المتغيرة من حين لآخر والبقاء دائما على اطلاع بمستجدات السوق والتحديث المستمر لعلامتك التجارية.

  • عدم التواجد عبر منصات التواصل الاجتماعي: وهو الخطأ الكبير الذى يقع فيه بعض المبتدئين فى مجال التجارة الالكترونية حيث يقوم بالتركيز على انشاء متجر الكتروني والقيام بعمليات التسويق عبر محركات البحث فقط حيث يخسر فى تلك الحالة الكثير من الفوائد التى تمثلها منصات التواصل الاجتماعى فى التجارة الالكترونية سواء من خلال الوصول لجمهور أكبر وكذلك تقديم خدمة العملاء من خلالها وبناء الثقة والولاء بين العملاء والعلامة التجارية الأمر الذي يؤثر بصورة كبيرة على نجاح اى نشاط تجارى فى الوقت الحالى.

الحل: يجب عليك التواجد الفعال والدائم على منصات التواصل الاجتماعي والاستفادة منها فى عمليات التسويق وبناء علاقة قوية بينك وبين عملائك لتحقيق الكثير من المبيعات والارباح لعلامتك التجارية.

  • إختيار منصة غير مناسبة: وهى ايضا من ضمن الأخطاء التى يقع بها الكثير فيقوم باختيار منصة واحدة او أكثر والتركيز عليها دون البحث حول مدى القرب بين جمهور تلك المنصة وجمهور علامته التجارية التى يجب أن يبحث عنهم في كل منصات التواصل الاجتماعى وذلك بناء على خصائص الجمهور المستهدف للعلامة التجارية ومنصة التواصل الاجتماعي الأقرب لهم.

الحل: عليك إجراء الكثير من البحث واستطلاعات الرأى للوصول إلى أفضل المنصات وأقربها لجمهورك المستهدف كما أن عليك التواجد على المنصات المختلفة واستخدام كل منها لتحقيق الفائدة باختلاف نوعية المحتوى من خلال عرض صور وفيديوهات للمنتجات التى تقدمها علامتك التجارية من خلال منصات مثل انستجرام تيك توك وكذلك تقديم خدمة العملاء من خلال منصات مثل فيسبوك وسناب شات وواتساب والكثير من الاستفادات التى من الممكن تحقيقها من خلال منصات التواصل الاجتماعي المختلفة.

  • عدم تطوير إدارة المحتوى: حيث يقوم البعض بأنشاء الحملات التسويقية والتى بالفعل تحقق نجاحا ويبقى فى استخدامها لفترة طويلة ويفاجأ بأن هذه الطريقة لا تحقق نفس النجاح التى حققته فى المرة الاولى سواء كان ذلك من خلال الحملات التسويقية المدفوعة أو نوعية المحتوى الذى يقدمه عبر حسابات العلامة التجارية عبر منصات التواصل الاجتماعي.

الحل: حيث يجب عليك دائما ابتكار طرق جديدة لعرض المحتوى الخاص بعلامتك التجارية حيث يمكنك استخدام المسابقات والأنشطة التى تساعدك فى عرض منتجات علامتك التجارية بصورة أفضل كذلك التعديل والتحديث دائما فى خصائص حملاتك الاعلانية المدفوعة من أجل الاستفادة من الجمهور المستهدف حيث يفضل البعض المحتوى المرئي دونا عن النصي كما يفضل البعض الرسالة التسويقية مباشرة دون الانتظار لفترة طويلة والكثير من الاختلافات الموجودة فى جمهور علامتك التجارية.

  • تعقيد طرق الدفع: حيث يقع الكثير في خطأ اختيار احدى طرق الدفع دونا عن الاخرى توقعا منه انها اكثر الطرق شيوعا ويؤثر ذلك بالسلب على إتمام عمليات البيع للجمهور الذى يفضل استخدام طرق الدفع الاخرى كما نجد فى بعض المتاجر الالكترونية ان عملية الدفع تتم من خلال الكثير من الخطوات الأمر الذي لا يفضله الكثير من المستخدمين.

الحل: فى البداية عليك توفير طرق الدفع المختلفة في متجرك الالكترونية بما فيها الدفع عند الاستلام وذلك من اجل الوصول الى اكثر عدد ممكن من جمهور علامتك التجارية وتسهيل عمليات الدفع عليهم كذلك التسهيل فى خطوات عملية الدفع والمحافظة دائما على خصوصية وأمان معلومات الدفع الخاصة بالعملاء.

  • وصف منتجات غير جذاب: ومن الأخطاء التى يقع بها البعض فى مجال التجارة الالكترونية هو عدم كتابة وصف للمنتجات أو كتابة وصف المنتجات بصورة غير جذابة فيكون تركيزه الأساسي على توفير المعلومات الكافية حول المنتج وطريقة استخدامه وينسى ان فى النهاية هذا الوصف هو أيضا نص تسويقي يفضل دائما ان يكون بصورة شيقة وجذابة من اجل اقناع العميل بأهمية المنتج والاستفادة التى ستعود عليه بعد شرائه.

الحل: يجب عليك كتابة وصف جذاب وشيق للمنتج واستخدام العبارات التسويقية الشيقة التى تساعد فى إقناع العميل بشراء المنتج فى الحال قبل فوات الاوان.

  • انشاء خدمة عملاء غير احترافية: فى الكثير من الأحيان تلعب خدمة العملاء دورا كبيرا فى ثقة العملاء بالعلامة التجارية والمنتجات التي تقدمها كما يكون اختيار موظفين غير مناسبين للقيام بمهام خدمة العملاء لعلامتك التجارية من أسوأ الأخطاء التي يمكن أن تقع فيها فى إدارة نشاطك التجاري.

الحل: يجب عليك اختيار موظفي خدمة العملاء بعناية ومتابعتهم دائما بأهم المستجدات والطريقة المثالية التي يجب التعامل بها مع عملاء علامتك التجارية بناء على شخصية المشتري التى قمت ببنائها قبل البدء فى نشاطك التجاري والحث دائما على كسب ثقة وولاء العملاء بأى ثمن من اجل البقاء لفترة أطول في ساحة المنافسة على المنتج وتحقيق الكثير من المبيعات والارباح. وهي – بالفعل – أحد الخدمات التي تقدمها نينجا سيلرز مع فريق يمتلك خبرة أكثر من سبع سنوات في مجالات التجارة الإلكترونية.

  • عدم تقديم الهدايا والخصومات: يحاول العميل دائما فى البحث عن أفضل المنتجات جودة واقلها سعرا حيث أن بعض رواد مجال التجارة الالكترونية يقعون دائما في خطأ عدم تقديم الهدايا المجانية والخصومات والعروض الترويجية الأمر الذى يؤثر كثيرا على ثقة العملاء وولائهم للعلامة التجارية.

الحل: يجب عليك دائما تقديم الهدايا المجانية لعملائك المميزين سواء كان ذلك بعد حدوث خطأ ما فى عملية البيع أو فقط من أجل مفاجأة العميل وللتعريف بمدى اهميته وتميزه من جانب العلامة التجارية كذلك استخدام الخصومات والعروض الترويجية فى كسب ثقة العملاء فى عملية البحث عن المنتج الاقل سعرا وبالتالي تحقيق مبيعات أكثر ورباح افضل.

  • إهمال عمليات التسويق: من النادر جدا حدوث هذا الخطأ ولكن من الممكن حدوثه حيث يهتم البعض بتوفير منتج عالى الجودة و انشاء متجر الكتروني احترافي والقيام بمهام التخزين والتوصيل دون الاهتمام بأهمية عمليات التسويق ودورها الكبير فى نجاح اى نشاط تجارى.

الحل: يجب عليك دائما القيام بعمليات التسويق التى توفر لك جمهور أكبر لعلامتك التجارية والاستفادة من ذلك فى زيادة مبيعاتك وتوسيع نشاطك التجارية وتحقيق المزيد من الأرباح.

  • عدم السعى نحو كسب ثقة وولاء العملاء: ويعتبر ايضا من اهم الاخطاء التى يمكن أن يقع بها الكثير من المقدمين على إنشاء العلامات التجارية حيث تعتبر ثقة وولاء العملاء من أهم عوامل نجاح اى نشاط تجارى والسعي إليها من اهم الخطوات التى يجب القيام بها فى كل مرحلة من مراحل إدارة نشاطك التجاري.

الحل: حيث يجب عليك السعي نحو كسب ثقة وولاء العملاء من خلال توفير منتج عالى الجودة وبأقل سعر ممكن وايضا تصميم متجر الكتروني احترافي وكتابة وصف للمنتج وتوفير صور عالية الجودة للمنتج وكذلك توفير خدمة عملاء احترافية واتمام عمليات الشحن والتوصيل بنجاح كل هذه الامور من اجل الحصول على ثقة وولاء عملاء علامتك التجارية والاستفادة من ذلك فى التسويق لهم مرة اخرى واضافة التقييمات الايجابية حول علامتك التجارية وبالتالي تحقيق المزيد من المبيعات والارباح.

والى هنا نكون قد وصلنا الى نهاية عرض بعض الأخطاء الشائعة فى التجارة الالكترونية التى يقع فيها الكثيرون من امكانية حلها بكل سهولة من أجل تحقيق النجاح في نشاطك التجاري، ولتتجنب الوقوع في هذه لأخطاء وغيرها من الأخطاء الشائعة في التجارة الإلكترونية، ابدأ أولى خطواتك في أكاديمية نينجا سيلرز التي توفر لك كورس أكاديمي احترافي في عالم التجارة الإلكترونية.


الوسوم :

لا يوجد وسوم حتي الأن٫٫


اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *