بناء شخصية المشتري: ما هي؟ وكيف يمكنك صناعتها؟

يلجأ الكثير من الشركات الكبرى والعلامات التجارية إلى الكثير من التقنيات والطرق التى تساعدهم فى فهم الجمهور المستهدف للعلامة التجارية واستخدام تلك الطرق في الوصول الأفضل إلى الجمهور المناسب وتحديد كيفية ارسال الرسائل التسويقية المناسبة ومن ضمن تلك الطرق هى بناء شخصية المشتري حيث أحرزت تلك الطريقة نجاحا باهرا فى الكثير من قطاعات التجارة حيث نحاول فى مقال اليوم إبراز مفهوم شخصية المشتري واهميتها وكيفية صناعتها للاستفادة من ذلك فى الازدهار بالعلامة التجارية وتحقيق مبيعات وأرباح افضل.

مفهوم بناء شخصية المشتري Buyer Persona:

هى عملية بناء شخصية غير حقيقية وذلك من خلال معرفة الكثير من البيانات والمعلومات حول الجمهور التي تحاول التسويق لمنتجات علامتك التجارية من خلاله حيث يمكنك استخدام تلك المعلومات (السن ,الحالة الاجتماعية ,المستوى الاجتماعى …الخ) فى كثير من مراحل التجارة الإلكترونية بداية من تحديد المنتجات الجديدة التي تضيفها إلى منتجات علامتك التجارية وصولا الى كيفية تغليف المنتج والطريقة المناسبة لشحنه للعميل مرورا بمراحل العرض والتسويق لمنتجات علامتك التجارية.

الفرق بين شخصية المشتري والجمهور المستهدف:

شخصية المشتري هي وصف أكثر تحديدا لوصف عملاء علامتك التجارية حيث يجب استخدام النوعين فى معرفة ودراسة جمهور علامتك التجارية لنعرض ذلك فى مثال لتوضيح الفرق بينهم لنقل ان علامتك التجارية توفر منتجات العناية بالجسم والشعر ومستحضرات التجميل وتحاول معرفة الفرق بين جمهورك المستهدف وشخصية المشتري.

فالحديث عن شخصية المشتري يمكن ان نقول انها انثى عمرها 23 عام عزباء لم يسبق لها الزواج ما زالت طالبة جامعية مستواها الاجتماعى فوق المتوسط تسكن احدى احياء العاصمة الراقية بيضاء البشرة وشعر ناعم قصير وتهتم بأحداث الموضة والازياء العالمية وتحب ان تلبس ملابس واسعة بألوان زاهية وغير ذلك من المعلومات الاخرى التى تساعدك فى رسم شخصية كاملة للمشتري المثالى لمنتجات علامتك التجارية.

أما جمهورك المستهدف فهو أكثر تعميما من المعلومات السابقة فجمهورك المستهدف أيضا من الإناث أعمارهم بين 18 و45 عام عزباء أو متزوجة مستواهم الاجتماعى بين المتوسط وفوق المتوسط والعالى من سكان العاصمة والمدن الكبرى كما يمكن ايضا ان يكون جمهورك من الذكور فى أوائل سنوات الزواج ويحاول ارضاء زوجته بهدايا من منتجات علامتك التجارية بالإضافة الى معلومات وبيانات اكثر تساعدك في فهم الجمهور الواسع لعلامتك التجارية.

أهمية بناء شخصية المشتري Buyer Persona:

تفيد معرفة شخصية المشتري في الكثير من نواحي عملية التجارة الإلكترونية مثل:

  • توفير منتجات وخدمات بناء على رغبة واحتياج العملاء: فمن خلال فهم شخصية المشتري المثالي لعلامتك التجارية يمكنك تحديث الكثير من الأمور التقنية بناء على رغبة واهتمامات ونوعية جمهورك كذلك توفير منتجات جديدة تساعد فى حل المشاكل التى تواجه عملاء علامتك التجارية، وهذا ما توفره منصة نينجا سيلرز في المنتجات الرائجة التي توفرها لك من خلال منصتها فهي توفرها على المنصة بعد دراسة كاملة للأسواق المحلية وبناء على دراسة احتياجات السوق، لتسوق في متجرك الإلكتروني أفضل المنتجات وبالتالي تلبي رغبة واحتياج عملائك.
  • فهم العميل بشكل أفضل: حيث تعتبر أهم عناصر نجاح الكثير من الخطوات التجارية فيساعدك فهم العميل فى معرفة كيفية ارسال الرسائل التسويقية ودراسة لوكيات واهتمامات العملاء تساعدك فى تحديد ما يفضله العميل فى الكثير من الخطوات التى يمر من خلالها العميل ومساعدته في اتخاذ قرار الشراء بكل سهولة.
  • التناسق والتناغم في إدارة نشاط التجاري: حيث يمكنك استخدام شخصية المشتري في الكثير من نواحي ادارة نشاطك التجارية من خلال مشاركتها مع جميع قطاعات النشاط التجارى فيمكن الاستفادة من معرفة المبرمجين والمصممين وموظفي خدمة العملاء وكذلك المسوقين لشخصية المشتري المثالي في تحسين الأداء والتركيز على تلبية احتياجاتهم والعمل فى مسار واحد من أجل نجاح افضل للعلامة التجارية.
  • إنشاء حملات إعلانية موجهة بصورة أفضل: وذلك من خلال معرفة قنوات التسويق المناسبة لجمهورك وتوقيت انشاء الحملات الاعلانية ونوعية المحتوى الذي تفضله شخصية المشتري.
  • صناعة محتوى رقمي فعال: كذلك تحديد طرق ارسال الرسائل التسويقية هل من خلال عرضها كأقتراح من صديق أو حل لمشاكل تواجهك في حياتك وكذلك استخدام الكلمات والألفاظ التى يفضلها العميل والتى تساعده في اتخاذ قرار الشراء وزيادة ارتباطه بالعلامة التجارية.

حيث تساعد جميع النقاط السابق ذكرها فى تسهيل إدارة نشاطك التجاري وفهم ودراسة عملاء علامتك التجارية ونجاح الحملات التسويقية بصورة أفضل وكل ذلك يعود على العلامة التجارية بالمزيد من المبيعات والارباح.

كيفية بناء شخصية المشتري Buyer Persona:

يمكنك بناء شخصية المشتري المثالية من خلال توقع بعض الخصائص التي يتمتع بها جمهورك المستهدف بالاضافة الى بعض المعلومات الهامة التى تساعدك فى بناء شخصية المشتري مثل:

  • الفئة العمرية للعميل.
  • معرفة جنس العميل (ذكر أو أنثى) حيث تقدم بعض العلامات التجارية منتجات لأحد النوعين دون الآخر.
  • الحالة الاجتماعية للعميل.
  • المستوى التعليمي ووظيفة العميل.
  • القدرة الشرائية للعميل أو المستوى الاجتماعي.
  • وسائل التواصل الاجتماعي المفضلة للعميل.
  • نوعية المحتوى الذي يفضله العميل.
  • اهداف وطموحات العميل بشكل عام وايضا بما يخص المنتج أو الخدمة التي تقدمها.
  • المشاكل والتحديات التي تواجه العميل بشكل عام وايضا فيما يخص المنتج أو الخدمة التى تقدمها.

حيث يمكنك معرفة تلك المعلومات من خلال بعض الخطوات كالاتى:

  • القيام باستطلاعات رأي لجمهورك الحالي: فمن خلال جمهورك الحالي يمكنك معرفة الكثير من المعلومات التى تساعدك فى بناء شخصية المشتري المثالية ولكن يجب عليك القيام باستطلاعات الرأي بصورة احترافية لا تظهر من خلالها انك تحاول جمع معلومات حول عملائك كما يمكنك صرف بعض ميزانية حملاتك التسويقية بهدف معرفة تلك المعلومات وذلك لأهميتها فى حملاتك المستقبلية.
  • قم بتتبع بعض جمهورك: حيث يمكنك اختيار مجموعة عشوائية من جمهور علامتك التجارية ومحاولة دراسة سلوكيات واهتمامات هذه المجموعة كما يمكنك معرفة بعض المعلومات من خلال حساباتهم الشخصية عبر وسائل التواصل الاجتماعي وتفاعلاتهم بالاعجاب والتعليق على المنشورات المختلفة.
  • ابحث عن بعض المعلومات فى الجروبات التى تهتم بمنتجاتك: كذلك يمكنك الحصول على معلومات حول المشاكل التى تواجه عملائك من خلال الجروبات التى تهتم بمنتجات معينة مشابهة لمنتجات علامتك التجارية.
  • قم بدراسة تعليقات العملاء على المتاجر الالكترونية الكبرى: ومن خلال دراسة تقييمات واستفسارات العملاء عبر المتاجر الإلكترونية الكبرى التى تقدم منتجات مشابهة لمنتجات علامتك التجارية يمكن فهم الكثير من الأمور الذى يهتم بها الجمهور المتوقع لعلامتك التجارية.
  • رتب المعلومات التى جمعتها فى قالب يسهل مشاركته: والان بعد تجميع الكثير من المعلومات وفهمها من أجل تحديد شخصية المشتري المثالية يجب عليك ترتيب تلك المعلومات والبيانات المختلفة فى قوالب سهلة الاستعمال والفهم لمشاركتها مع موظفين علامتك التجارية من أجل تسهيل الكثير من خطوات إدارة العلامة التجارية فى نواحى مثل كتابة المحتوى والتصميم والتسويق والكثير من الخطوات التى تساعد فى تسهيل إدارة نشاطك التجاري.

والان اصبح بامكانك القول انه اصبح بين يديك شخصية المشتري التى تساعدك فى الكثير من نواحي إدارة نشاطك التجارى وتساعدك فى انشاء حملات اعلانية انجح وتوفر لعلامتك التجارية الكثير من المبيعات والارباح حيث اصبحت التجارة الإلكترونية اسهل مع منصة نينجا سيلرز المتخصصة في التجارة الإلكترونية مع الدفع عند الإستلام حيث وفرت لك أكاديمية نينجا سيلرز المجانية لتعلم جميع خفايا التجارة الإلكترونية مع الدفع عند الإستلام.


الوسوم :

لا يوجد وسوم حتي الأن٫٫


اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *